إعداد وإضافة المحاكي

الدرس الخامس: إعداد وإضافة المحاكي


تاريخ الإضافة:

25-05-2020

محتوى الدرس:

مرحبا بكم أصدقاءنا مجدداً في هذا الدرس الجديد من سلسة تعليم برمجة تطبيقات الأندرويد هل أنتم مستعدين للانطلاق؟! هيا بنا


برمجة تطبيقات الأندرويد الدرس الرابع

كنا قد أنهينا في الدرس السابق الواجهة التصميمة الأولى لنا في تطبيقنا والتي احتوت العناصر التالية:

  1. الكتابة النصية وأسمينا العنصر TextView.
  2. الصورة وأسمينا العنصر .ImageView
  3. الزر وأسمينا العنصر Button.

الآن سننتقل في درسنا اليوم إلى كتابة بعض الأوامر البرمجية ضمن التطبيق ولكن قبل أن نبدأ لابد من أن نتحدث بلمحة بسيطة عن الكود البرمجي الذي يولد تلقائيا بمجرد أن قمنا بإنشاء التطبيق وذلك ضمن الواجهة الأولى (اتفقنا على أن اسمها Activity) والتي تركنا اسمها افتراضياً MainActivity وهو موضح بالصورة التالية:


برمجة تطبيقات الأندرويد الدرس الخامس

ما أريدكم أن تعرفوه مبدئياً هو أن onCreate و onCreateOptionsMenu هذه الأسماء تسمى في لغة البرمجة جافا طرق أو توابع (Methods) وهي جاهزة أي أننا لم ننشأها بل هي كانت موجودة ومضمنة ضمن البرنامج بشكل تلقائي ولها هدف محدد سنتعرف عليه إن شاء الله ضمن سلسلتنا التعليمية هذه هذا اولاً وثانياً ما أريدكم أن تعرفوه أيضاً هو أننا ما نكتبه ضمن الطريقة onCreate سينفذ تلقائياً عند بدء التطبيق وسنتعلم في هذا الدرس كيف نتحقق من ذلك ولكن قبل سيخطر ببالكم سؤال مهم جداً وهو كيف وصلنا إلى الكود البرمجي وكيف ظهر أمامنا؟!

الجواب بسيط: كنا قد تحدثنا في درس سابق عن المجلدات الأساسية في كل تطبيق أندرويد ومن هذه المجلدات هناك مجلد اسمه java ضمن هذا المجلد نجد اسم يشابه اسم التطبيق الذي أنشأناه هذا الاسم هو الحزمة البرمجية للتطبيق والتي ستضم كل الصفوف البرمجية التي سنقوم بكتابتها ضمن تطبيقنا فما هي الصفوف البرمجية؟!

الصف البرمجي في الجافا هو الوحدة الأساسية والهيكلية التي يتم ضمنها كتابة الكود البرمجي ولسهولة الفهم سنعتبر أن كل واجهة برمجية Activity هي صف برمجي بلغة البرمجة جافا، والآن بالعودة إلى سؤالنا ضمن هذه الحزمة نجد ملف اسمه MainActivity عندما نضغط عليه بالزر الأيسر ضغطتين يظهر لنا الكود البرمجي كما هو واضح في الصورة التالية:


برمجة تطبيقات الأندرويد الدرس  الخامس

الآن سنقوم بإظهار رسالة ترحيبية للمستخدم عن بدء تشغيل التطبيق ولكن لتجربة التطبيق لابد لنا من جهاز موبايل اليس هذا المفروض؟! طبعا ولكن هنا سنستعيض عن جهاز الموبايل بمحاكي والآن لنتعلم خطوات إنشاء المحاكي هل أنتم مستعدون؟ هيا بنا

الخطوة الأولى ببساطة هي الضغط على الزر المسمى AVD أو Android Virtual Device وباللغة العربية جهاز أندرويد الافتراضي كما هو واضح في الصورة التالية:


برمجة تطبيقات الأندرويد الدرس الخامس

وبعد الضغط على زر AVD Manager ستظهر نافذة كالتالية:


برمجة تطبيقات الأندرويد الدرس الخامس

في هذه النافذة لدي أنا محاكيين قمت بإنشائهما ولكني سأعلمكم إنشاء محاكي جديد والعملية سهلة جداً لننتقل الآن على الخطوة الثانية:

اضغطوا على الزر الموجود في الأسفل المسمى Create Virtual Device لإنشاء جهاز جديد لتظهر لكم النافذة التالية:


برمجة تطبيقات الأندرويد الدرس الخامس

من النافذة السابقة نحدد حجم الشاشة الذي نريده وكلما كانت الشاشة أصغر حقيقة لكما كان المحاكي أسرع فلنختار 4.7 مثلاً ثم نضغط على الزر Next لتظهر النافذة التالية:


برمجة تطبيقات الأندرويد الدرس الخامس

في النافذة السابقة نختار نظام التشغيل أي نسخة الأندرويد التي ستعمل على المحاكي وهنا لدينا Lollipop ومن ثم نضغط على زر Next لتظهر الواجهة التالية:


برمجة تطبيقات الأندرويد الدرس الخامس

الآن نسمي الجهاز فقط ونضغط على زر Finish بدون ان نغير أي شيء في الاعدادات بل سنتركها كما هي افتراضياً وبهذه الطريقة يكون قد أضيف المحاكي الجديد إلى برنامج Android Studio وأصبح بإمكاننا تجريب أي تطبيق بشكل مباشر على حاسبنا دون ضرورة وصله نقله مباشرة إلى جهاز الموبايل الخاص بنا.

هذا كان درسنا لليوم سنتابع بإذن الله في الدرس القادم فانتظرونا لنتابع المسير نحو تطبيقنا الأول في عالم الأندرويد ... دمتم بخير


الدرس التالي