لماذا يعتبر شراء اللوحة الأم أمراً محيراً؟

لماذا يعتبر شراء اللوحة الأم أمراً محيراً؟


تاريخ الإضافة:

18-05-2020

نص المقالة:

تعتبر اللوحة الأم مكون أساسي في أي حاسب مكتبي باعتبارها الأساس الذي سيجمع كل المكونات الأخرى فالقاعدة في الحاسب ببساطة هي أن أي جهاز لكي يعمل في الحاسب لابد من ان يتم وصله باللوحة الأم وبالتالي فكل الطرق تؤدي إلى اللوحة الأم ومن هنا تأتي أهمية الاختيار الصحيح للوحة الأم وفي أيامنا هذه نجد عدد كبير من الأنواع وبتسميات وأرقام كثيرة أغلبنا لا يعلم ما معنها ما يجعل أمر الشراء ليس بالسهولة التي نتخيلها , فإن كنت تعاني عند شراء لوحة أم لحاسبك فنحن سنقدم لك يد العون عبر توضيح كل الأرقام والتسميات التي قد تصادفها وليس هذا فقط بل ايضاً سنقدم لك مجموعة المعايير المناسبة التي ستعتمد عليها للشراء الصحيح للوحة الأم فإن كنت متحمساً ستجد مبتغاك في هذا المقال ...


لماذا يعتبر شراء اللوحة الأم أمراً محيراً؟

وأمام التحدي السابق كان لا بد من البحث عن وسيلة أو حل يجعل إمكانية التكويد لمرة واحدة بدلاً من عدة مرات ومن ثم استخدام هذا الكود لبناء تطبيقات تعمل على منصات مختلفة, للوهلة الأولى يبدو حلاً صعباً جداً أو خيالياً نوعاً ما ولكنه تحقق وأبصر النور فما هي الوسيلة التي تم اعتمادها؟! صفحات الويب, أمر منطقي اليس كذلك؟ وخاصة باعتبار صفحات الويب من الممكن معاينتها عبر أي جهاز كان. إذا بعد اقتراح كتابة التطبيقات كصفحات ويب للحل لم يبدو الأمر في البداية على النحو الصحيح عندما دخل حيز التطبيق وهنا يكون التساؤل الرئيسي ما هو السبب في ذلك؟! السبب الرئيسي لذلك هو أن هذه التطبيقات لم تكن تشبه التطبيقات الأصلية (والتي أطلق عليها native والتي تكود باللغة البرمجية المناسبة لكل منصة مثل الجافا للأندرويد مثلاً) هذا من ناحية أولى ومن ناحية ثانية كانت هذه التطبيقات بطيئة وبعض السلبيات الأخرى, أمر محزن حقيقة كبداية ولكنه سرعان ما تغير كيف؟!

تأتي الأهمية الأولى للوحة الأم من كونها هي من سيحدد المعالج الذي يتوجب عليك شراءه فكل لوحة أم تحوي على عنصر يسمى المقبس (Socket) وهو الذي يتم تثبيت المعالج عليه ولكل معالج مقبس محدد يمكن أن يركب عليه وبشكل حصري أي انه لا يمكن تركيب المعالج على أكثر من نموذج من المقابس، وتتراوح أسعار اللوحات الأم بين 60 دولار و 500 دولار وتتعدد الميزات وتسمياتها لكل نوع من أنواع اللوحة الأم فما هي الأمور المهمة التي علينا أن نحددها قبل شراء اللوحة الأم الخاصة بنا؟!

سنلخص الجواب عن السؤال السابق في مجموعة من العناوين العريضة وسنقوم بشرحها واحدة تلو الأخرى ليصبح كل شيء أمامك واضح وكأننا نعرض لك دليل شراء للوحة الأم الخاص بك. ولكن قبل البدء بالعناوين العريضة سنقوم بإعطائك مجموعة من النصائح المهمة جداً لك وهي على الشكل التالي:

اختر Socket مناسب للمعالج الذي تريده:

المعالجات نوعان: Intel و AMD والبداية ستكون من تحديد المناسب لك فاختيارك هنا سيقلل من حيرتك لأنه سيجعل المجال المتاح أمامك من أنواع اللوحات الأم أقل وبعد أن تحدد نوع المعالج المناسب يجب أن تعرف ما هو موديل المقبس المناسب له وبعد أن تحدد هذا الموديل ستقلل مجال البحث أكثر فأكثر وعلى الرغم من أنك قد تظل محتاراً بين الأنواع المتاحة من اللوحات الأم المناسبة إلى أن ذلك سيبقى أفضل من الوضع الأول (أي في حال عدم تحديد نوع المعالج وموديل المقبس المناسب (.

كلما كانت اللوحة الأم أصغر فهذا يعني منافذ أقل:

تأتي اللوحات الأم بثلاثة قياسات رئيسية وهي بالترتيب من الأكبر إلى الأصغر على الشكل التالي: ATX , Micro-ATX و Mini-ITX وبالتالي إن اخترت واحد من القياسات الصغيرة للوحة الأم (ونقصد هنا Micro و Mini) فإن هذه اللوحات ستأتي مع عدد أقل من المنافذ (مثل منافذ usb).

تستطيع إيجاد لوحة أم بسعر أقل من 100 دولار:

إن كنت تبحث عن لوحة أم جيدة فإنك تستطيع أن تجد طلبك ضمن مجموعة من الخيارات المتاحة وبسعر اقل من 100 دولار ولكنك ستتوقع في المقابل أن مثل هذه الأنواع من اللوحات الأم سينقصها العديد من الميزات الجديدة المتوافرة في الأنواع الأقوى وبالتالي فإنك ستخسر بعض نقاط القوة التي تتوافر في اللوحات الحديثة (مثل موضوع كسر سرعة المعالج) وبالتالي عليك دفع مبلغ أكبر للحصول على ميزات أكثر.

حدد حاجتك للميزات الجديدة الإضافية أولاً:

هناك مجموعة من الميزات الإضافية التي تم إضافتها للوحات الأما لحديثة لتصبح أكثر فعالية ولكن هذه الميزات ليست أساسية وتستطيع الاستغناء عنها إن أحببت وبالتالي توفير المال عند شراء لوحة جديدة ولكيلا يكون كلامنا غامضاً سنعطيك مثال واضح وهو الكرت اللاسلكي المدمج مع اللوحة الأم مثلاً فإن كنت تستخدم الاتصال السلكي عبر كبل الشبكة فلست بحاجة إلى توافر هذه الميزة في اللوحة الأم.

والآن وبعد أن اتفقنا على مجموعة من النصائح سننتقل على العناوين العريضة التي ستكون دليلك لاختيار اللوحة الأما لجديدة لحاسبك:

مقدار المال الذي ستنفقه على اللوحة الأم:

لنسهل لك عملية الشراء سنقوم بتصنيف اللوحات الأم ضمن مجموعات بحيث يكون لكل مجموعة مجال سعر محدد كما يلي:

السعر حتى 100 دولار:

تستطيع بهذا السعر الحصول على لوحات أم تدعم ميزة كسر السرعة لمعالجات AMD ولكن مع الإنتل فإن الموضوع يصبح أصعب فقد تعثر على لوحة أم تدعم كسر السرعة بسعر 100 دولار تماماً كما يمكنك أيضاً إضافة لكسر السرعة الحصول على بعض الميزات الإضافية بسعر كهذا (مثل الكرت اللاسلكي المدمج مع اللوحة).

السعر بين 100 دولار و150 دولار:

ضمن هذا المجال من السعر يمكنك الحصول على لوحات ام تدعم ميزة كسر السرعة من إنتل (تحديداً من الشريحة Z370) كما يمكنك الحصول على مجال واسع من اللوحات الأم التي تدعم كسر السرعة من AMD وبشريحة عالية (X470) ليس هذا فقط بل بالإضافة إلى مجموعة من الميزات مثل ألوان RGB وكرت الشبكة اللاسلكي المدمج وغيرها.

السعر بين 150 دولار و 200 دولار:

ابتداء من هذا المجال وصاعداً فقد دخلت مجال اللوحات الأم الاحترافية المدججة بالميزات مثل نظام التبريد والقدرة الكهربائية العالية وعدد منافذ أكبر والعديد من الميزات الأخرى.

السعر فوق 200 دولار:

هنا نكون قد دخلنا المجال الذي يمثل أقوى اللوحات الام الموجودة في السوق والتي تحوي آخر التقنيات التي تم الوصول إليها من كسر السرعة بطاقتها القصوى إلى التبريد العالي وميزات أخرى عديدة جبارة بالإضافة على عدد كبير جداً من المنافذ.


لماذا يعتبر شراء اللوحة الأم أمراً محيراً؟

المعالج الذي يتوجب عليك استخدامه مع اللوحة الأم:

كما تحدثنا في بداية المقال فإن اختيار المعالج المناسب لك سيقلل من حيرتك ومن مجال الاختيار اللوحة الأم الخاصة بك فإن كنت تريد مثلاً معالج Intel من الجيل الثامن فإنك تحتاج إلى لوحة أم مزودة بمقبس LGA 1151 وعلى الرغم من أن اللوحات القديمة (التي تعمل مع معالجات الجيل السابع من إنتل) مزودة بنفس المقبس إلى أنها لن تستطيع تشغيل معالجات الجيل الثامن وبالتالي عليك الانتباه جيداً لهذا الموضوع. أما إن اخترت معالجات AMD فإن العملية أقل صعوبة لأن كل معالجات AMD الجديدة تعمل على نفس المقبس وهو AM4 وبالتالي فمهما بغض النظر عن المعالج الذي ستختاره من AMD فإن كل اللوحات الأم الحديثة المزودة بالمقبس AM4 تستطيع تشغيله وقد وعدت شركة AMD مستخدميها بأنها ستستمر بدعم هذا المقبس حتى عام 2020. أما إن كان خيارك من المعالجات الأقوى الموجودة في السوق حالياً فأنت بحاجة إلى لوحات أم مزودة بالمقبس LGA 2066 إن كنت ستختار معالج Intel أما إن كان خيارك AMDفأنت بحاجة إلى لوحة أم مزودة بمقبس TR4.

قياس اللوحة الأم الذي يناسبك:

وخلاصة القول في هذه النقطة أنك ستختار اللوحة الأكبر عندما تريد عدد منافذ أكبر والهدف الرئيسي من عدد المنافذ هو إمكانية توصيل تجهيزات أكثر لحاسبك الشخصي فكل منفذ يستطيع أن يقوم بوصل جهاز جديد باللوحة الأم (مثل الفلاش ميموري أو الهارد الخارجي الخ...).

المنافذ التي تحتاجها في اللوحة الأم الخاصة بك:

من الجيد دائماً عند شراء اللوحة الأم معاينة منطقة أجهزة الدخل والخرج (I/O) وكذلك منافذ USB للتأكد من وجود عدد كاف من المنافذ وفيما يلي قائمة بالمنافذ الشهيرة المستخدمة:

  • USB 3 / USB 3.1 Gen1: لن تجد - غالبا - عدد كبير من هذه المنافذ في اللوحات الأم الحديثة ولكن من أهم ميزاتها أنها تستطيع توصيل أي جهاز خارجي موجود.
  • USB 2: أبطأ من المنفذ السابق ولكنه مناسب لوصل لوحة المفاتيح والماوس وبعض التجهيزات الأخرى التي لا تتطلب سرعة عالية
  • USB 3.1 Gen2: في الحقيقة فإن هذا المنفذ غير مدعوم من كل التجهيزات الخارجية الموجودة في السوق حالياً ولكنه يعتبر الأسرع حيث يقدم سرعة تصل إلى 10 غيغا بت في الثانية أي ضعف السرعة التي يعطيها نفس المنفذ ولكن من الجيل الأول.
  • USB Type-C: من أهم ميزات هذا النوع من المنافذ أنه يمكن أن يكون منفذ USB3 سواء من الجيل الأول أو من الجيل الثاني ويعتبر مناسباً جداً للأجهزة الحديثة وخاصة أجهزة الموبايل.
  • HDMI / DisplayPort Video out: لن تستخدم هذا المنفذ على إن كنت تعتمد على كرت الشاشة المدمج الذي يأتي مع اللوحة الأم.
  • Audio ports: منافذ الصوت الضرورية لوصل السبيكرات وسماعات الرأس.
  • PS/2 ports: المنفذ المتوافق مع لوحات المفاتيح القديمة (وكذلك الماوس القديم).
  • Thunderbolt 3: من الصعب العثور على هذا المنفذ مدمجاً مع اللوحة الأم ولكن بعض اللوحات الحديثة تحتوي عليه ويعتبر من اسرع المنافذ الموجودة حيث يقدم سرعة تصل إلى 40 غيغا بت في الثانية.

لماذا يعتبر شراء اللوحة الأم أمراً محيراً؟

عدد منافذ RAM التي تريد استخدامها في اللوحة الأم:

يتراوح عدد منافذ RAM (المكان الذي يتم تثبيت الذواكر من النوع RAM فيه) بين منفذين (في اللوحات الأم من القياس Mini) و4 منافذ (وهو الرقم القياسي التقليدي المستخدم في اغلب اللوحات الأم) و 8 منافذ (وهذا الرقم موجود فقط في اللوحات الأم الحديثة جداً والمتقدمة). وبالحديث بشكل عملي أكثر فإن 16 غيغا بايت من الرام كافية للألعاب و 32 غيغا بايت ممتازة أيضاً للألعاب وبالتالي فإن لوحة أم مع منفذي RAM يمكن أن تقدم لك 32 غيغا بايت وبالتالي لست مضطراً لدفع المزيد من المال من أجل لوحة أم بمنافذ رام إضافية طالما أنا وجود منفذين فقط يعتبر كافياً.

منافذ التوسع التي قد تحتاجها:

وهنا يمكن أن نصنف منافذ التوسع الموجودة في صنفين رئيسين الأول هو PCIex1 (المنفذ القصير) والذي يستخدم لتجهيزات مثل USB و SATA (والتي تستخدم لوصل الهارد الداخلي وكذلك سواقة الأقراص الليزرية) والصنف الثاني هو المنفذ PCIex16 (المنفذ الطويل) والذي يستخدم لوصل كروت الشاشة أو تجهيزات التخزين السريعة جداً (مثل الأقراص الصلبة الداخلية من النوع SSD) , وبالتالي فإن كنت تنوي استخدام كرت شاشة وحيد وقرص صلب واحد فقط فإن أغلب اللوحات الأم الموجودة تقدم على الأقل ما تحتاجه وبالتالي لست بحاجة لوحات أم متقدمة تحتوي العديد من هذه المنافذ أم إن كنت تنوي استخدام عدد كبير من كروت الشاشة ومن الأقراص الصلبة السريعة فعليك البحث عن لوحة أم حديثة جدا تقدم عدد كبير من منافذ التوسع.

نوع الشريحة (Chipset) التي يتوجب عليك اختيارها:

إن اختيارك للمعالج سوف يحدد خيارات الشريحة المناسبة لك وهنا الخيارات المتاحة عديدة ولكن إن كنت تريد اختيار الأحدث المتاح حالياً فعليك اختيار الشريحة X399 (التي تتناسب مع معالجات AMD الحديثة ونقصد المعالجات من الفئة Threadripper) أو الشريحة X299 (التي تتناسب مع معالجات إنتل الحديثة) ولكن كمستخدم عادي يسعى لتركيب كرت شاشة وحيد وبعض التجهيزات الإضافية (قرص صلب واحد وسواقة ليزرية الخ ..) فأنت لست بحاجة للشرائح السابقة أي أن الخيار المناسب لك هنا سيكون أقل من Z370 للإنتل أو X370/X470 لمعالجات AMD.
ولكن مع الخيار السابق فيتوجب عليك الانتباه لموضوع مهم وهو ميزة كسر السرعة فإن قمت باختيار إحدى الشريحتين H370 أو Q370 فإنك ستخسر هذه الميزة تماماً (وبالتالي لن تستطيع الاستفادة من معالجات الانتل التي تاتي مع الحرف K والذي يدل على إمكانية كسر سرعة المعالج) ولكن على الرغم من عدم توافر ميزة كسر السرعة في اللوحات التي تدعم الشرائح السابقة فإنها تحتوي على ميزات غير موجود في اللوحات التي تدعم الشريحة Z370 (مثل منافذ USB3 من الجيل الثاني) وكل ما سبق ذكره هو خاص بمعالجات الإنتل أي باللوحات الأم التي تدعم هذه المعالجات.
أما إن كنت تريد لوحات أم تدعم معالجات AMD وتريد ميزة كسر السرعة فإن الخيارات المتاحة أمامك هي B350 و B300 ولكنك ستخسر مجموعة من منافذ USB ومنافذ SATA السريعة، أما إن اردت المزيد من المنافذ فعليك الانتقال إلى الشريحة X370 والتي تعتبر الخيار المناسب لك ولكنك سوف تضطر لدفع المزيد من المال (ما يقارب 30 دولار إضافي).

هل تحتاج كسر السرعة:

ببساطة وكما ذكرنا ضمن المقال إن كنت تريد خيار كسر السرعة فعليك اختيار الشريحة Z370 كخيار أول متاح ضمن خيارات اللوحات الأم التي تدعم معالجات الإنتل ولكنك هنا ولتستفيد من الميزة السابقة يتوجب عليك شراء معالج إنتل بتمتع بميزة كسر السرعة (المعالجات التي تأتي بالحرف K مثل المعالج Core i7-8700K) والخيار الثاني المتاح أمامك هو لوحة أم بشريحة أقوى من الشريحة Z370 ونقصد هنا الشريحة X299 والتي تعتبر الأحدث والأقوى في سوق اللوحات الأم حالياً.
وفيما يتعلق باللوحات الأم التي تدعم معالجات AMD فإن الأمور أبسط بكثير فيمكن القول أن جميع اللوحات الأم التي تعمل مع معالجات Ryzen تدعم كسر السرعة (سواء من الشريحة A320 أو الشريحة (A300 ولكن كما أسلفنا فكلما اخترت شريحة أحدث كلما كانت الميزات التي ستحصل عليها أفضل. وكملاحظة أخيرة لا بد من أن تأخذها بعين الاعتبار عند كسر سرعة المعالج فعليك البحث عن نظام تبريد مناسب جداً لأن كسر السرعة سيرفع من درجة حرارة المعالج، الأمر الذي يفرض أن يكون نظام التبريد قوي وفعال ولذلك لابد من اختيار لوحة أم تتميز بنظام تبريد فعال وقوي ما سيترتب عليه مبلغ مالي إضافي عند شراء اللوحة الأم.

الصوت:

تأتي جميع اللوحات الأما لموجودة في السوق بكرت صوت مدمج معها والذي يقدم جودة صوت جيدة ولكنك إن كنت من المهتمين بالحصول على صوت مميز ومؤثرات صوتية إضافية فعليك البحث عن لوحة أم متقدمة أي بشريحة عالية سوء أكانت من محبي معالجات إنتل أو معالجات AMD كما يمكنك إن أحببت أن تستعين بكرت صوت احترافي خارجي إن اخترت لوحة أم من الشريحة المتوسطة الثمن وبالتالي تستطيع تحقيق معادلة الصوت الفعال والثمن المقبول.


في نهاية مقالنا وبعد أن استعرضنا لك أهم العوامل التي عليك مراعاتها عند شراء اللوحة الأم الجديدة لحاسبك الشخصي ننصحك بالبحث الدقيق قبل الشراء عبر الدخول إلى الموقع الالكتروني للشركة المصنعة للوحة الأم والذي ستجد فيه النموذج الذي تريده وكل ما يتعلق به من تفاصيل صغيرة وابحث دائماً عن الميزات التي تعتبر أولوية بالنسبة لك.