video editors

البرامج المجانية والمدفوعة التي ستساعدك على تحرير وصناعة الأفلام


تاريخ الإضافة:

16-05-2020

نص المقالة:

الكثير منا يحب ان قوم بتصوير فيديو للحظات الجميلة التي تجمعه مع العائلة والأقارب والأصدقاء أو ربما للمعالم الأثرية والأماكن السياحية التي يقوم بزيارتها لتبقى ذكرى لديه وربما تتعدى الفكرة موضوع الهواية لتصبح مجال عمل أو احتراف يمكن أن يبحث عنه أي شخص منا فالعمل في مجال تحرير ومونتاج وصناعة الفيديو أمر ممتع جداً وشيق واعتقد أن الجميع يؤيد هذه الفكرة أليس كذلك؟! إذاً إن كنت من مؤيدي الفكرة وكنت هاوي تصوير أو باحث عن مستقبل مهني في مجال التصوير سنقدم لك قائمة من البرامج التي تقدم لك مجموعة من الميزات المهمة والمساعدة لصناعة وتحرير الفيديو وإخراجه بشكل جميل وممتع فهي بنا ...


محررات الفيديو

إذاً انطلاقاً من أهمية موضوع الأمن الذي ستقدمه أي لغة برمجة سنعرض عليكم تقريراً لمؤسسة WhiteSource وهي مؤسسة مختصة في البحوث الأمنية حيث تقوم بجمع المعلومات حول الثغرات الأمنية للبرمجيات المفتوحة المصدر بما في ذلك قاعدة بيانات الضعف الأمني الوطني NVD, الاستشارات الأمنية، متتبعي ومخترقي موقع GitHub، ومخترقي المشاريع المفتوحة المصدر بشكل عام. وقد تم التركيز من قبل الباحثين في المؤسسة السابقة على اللغات البرمجية السبع الأكثر شهرة واستخداماً في السنوات العشر الماضية وذلك لمعرفة ما هي الأكثر أمناً وما هي الأكثر عرضة للاختراقات وما هي أنواع المخاطر التي يمكن أن تواجه كل منها.

يمكن ان نقسم البرمجيات المسؤولة عن صناعة وتحرير الفيديو إلى نوعين رئيسيين أو لنقل تصنيفين رئيسيين وهما:

  • برامج صناعة وتحرير الفيديو المجانية.
  • برامج صناعة وتحرير الفيديو المدفوعة.

وسنمر عبر رحلتنا في هذا المقال على المحطتين السابقتين ونضيء على كل منهما عن طريق طرح مجموعة من أشهر البرامج الموجودة في سوق صناعة الفيديو فلننطلق:

برامج صناعة وتحرير الفيديو المجانية:

إذا كنت ترغب ببداية رحلتك في عالم تحرير الأفلام أو مقاطع الفيديو ولم تكن تملك المال الكافي لشراء برمجيات متقدمة لهذه الغاية فسترحب بفكرة استخدام برامج صناعة وتحرير الفيديو المجانية وإليك قائمة من أبرز البرامج المجانية المتاحة:

1- برنامج Lightworks:

يمكن القول بأن هذا البرنامج هو أفضل برنامج مجاني متاح لتحرير الفيديو وبالمستويات المتعددة للتحرير ونقصد بالمستويات المتعددة: المبتدئ والمتوسط وحتى المتقدم ليس هذا فحسب ما يميز البرنامج السابق بل إنه متاح على جميع منصات أنظمة التشغيل المتاحة: الويندوز، اللينوكس والماكنتوش أليس هذا رائع؟! ماجناً وعلى أي منصة، نعم إنه رائع جداً. ويمكن القول بأن أهم ما يميزه:

  • مجموعة كبيرة من الأدوات المتقدمة لتحرير الفيديو.
  • واجهة المستخدم الرسومية المصممة بشكل أنيق ومريح للمستخدم.
  • معاينة التأثيرات في الزمن الحقيقي بشكل مباشر.

Lightworks

ومن عيوبه القليلة انه لا يدعم دقات عالية من الفيديو (مثل 4K) ولذلك يوجد منه إصدار مدفوع يدعم هذه الدقات العالية.

2- برنامج Hitfilm Express:

من البرامج القوية والرائعة المستخدمة في تحرير الفيديو والذي يعتبر خيار مناسب جدا لك إن كنت لا تملك الميزانية المناسبة ومن أهم ما يتميز به هذا البرنامج أنه قابل للتوسع وحتماً سيخطر مباشرة في بالكم ما الذي يعنيه ذلك؟! يعني أنه مجاني بأساسه وبوظائفه الرئيسية ولكن يمكن إضافة العديد من الميزات له عن طريق إضافات (تسمى add-ons) ومن ميزاته:

  • أدوات احترافية.
  • قابلية التوسع عبر الإضافات.

Hitfilm Express

ومن مساوئه أنه يحتاج على متطلبات نظام عالية لأنه يحتاج على أداء عالي.

3- برنامج DaVinci:

يمكن القول بأن هذا البرنامج من البرامج المميزة جداً في مجال تحرير الفيديو والصوت بشكل متقدم جداً وهو خيار متاح أمامك لوجود إصدار مجاني منه ولأنه يتمتع بالميزات التالية:

  • دعم متكامل للتعامل مع الصوتيات.
  • نظام تصحيح الألوان المتقدم.

DaVinci

والسلبية الوحيدة الموجودة فيه هي أن الإصدار المجاني ينقصه العديد من الميزات التي لا يمكنك الحصول عليها إلا عبر شراء النسخة المدفوعة.

4- برنامج VSDC Free Video Editor:

هذا البرنامج سيمكنك من أداء المهام التقليدية في التعامل مع الفيديو وتحريره بسهولة وسلاسة حيث يقدم لك مجموعة من الأدوات المساعدة الجميلة والمميزة كما أنه يتميز بواجهة ذكية أيضاً وهو سهل التعلم فبإمكانك إتقانه خلال فترة قصيرة وتكمن السيئة الرئيسية فيه أنه لا يحصل على دعم وتسريع عتادي الأمر المخيب للآمال قليلاً


VSDC Free Video Editor


بعد أن عرضنا لك قائمة بأهم البرامج المجانية لصناعة وتحرير الفيديو، الخيار لك.

برامج صناعة وتحرير الفيديو غير المجانية:

ننتقل الآن إلى البرامج الغير مجانية والتي يتوجب عليك دفع مبالغ مالية صغيرة أو كبيرة لشرائها ولكنها في المقابل برامج قوية ومتكاملة واحترافية بكل ما للكلمة من معنى فهي بنا:

1- برنامج Adobe Premiere Pro CC:

ببساطة وبدون أي مقدمات يمكن القول بأن هذا البرنامج من اقوى البرمجيات المستخدمة في صناعة الأفلام وتحريرها والمستخدمة في أيامنا الحالية وهو من إبداع شركة أدوبي العريقة والعملاقة وسيتوجب عليك دفع مبلغ 44 دولار تقريباً لشراء هذا البرنامج بشكل كامل (طبعاً في بعض الفترات قد يخضع هذا البرنامج كما غيره من البرامج على عروض وبالتالي يصبح ثمنه اقل من ذلك وبالتالي فالسعر متغير).
بالانتقال إلى مميزات البرنامج السابق وما اكثرها ولكننا سنذكر الأهم منها وهي على الشكل التالي:

  • دعم تقنية 360 درجة وكذلك تقنيات الواقع الافتراضي (Virtual Reality).
  • مجموعة هائلة من الفلاتر التي تقدم تجربة رائعة ومساعدة كبيرة في إخراج احترافي للفيديو.
  • واجهة رسومية قابلة للتخصيص بشكل يتناسب مع المستخدم ليحصل على أفضل تجربة ممكنة.

Adobe Premiere Pro CC

في ضوء ما ذكرناه سابقاً من الميزات يمكن القول بأن السلبية الرئيسية المقبلة لما سبق هو المبلغ المادي المتوجب على المستخدم دفعه لشراء البرنامج.

2- برنامج Apple Final Cut Pro X:

إن كنت من مستخدمي نظام التشغيل ماكنتوش (أو المعروف باسم Mac) فإنه بمقدورك الاستفادة من هذا البرنامج الرائع المتكامل والاحترافي جداً والمميز بواجهاته الرسومية ومن أبرز ميزاته الإضافية:

  • التحديثات المستمرة التي يمكنك الحصول عليها حتى بعد شرائه.
  • الدعم المميز لشريحة واسعة من لاحقات الفيديو الشهيرة.

Apple Final Cut Pro X

وسلبيته الرئيسية هي ثمنه المرتفع حقيقة والذي يصل إلى 299 دولار رقم كبير جداً اليس كذلك؟! ولكنها مع الأسف سياسة آبل الشهيرة فأنت تدفع ثمن العلامة التجارية أيضاً.

3- برنامج CyberLink PowerDirector:

برنامج منافس قوي جداً لأقرانه من البرامج بما يقدمه من طيف واسع من الأدوات ومن الميزات الأخرى التي تجعل منه برنامج مهم وينصح به بقوة للمستخدمين الراغبين في الحصول على تجربة مميزة في مجال صناعة وتحرير الفيديو ومن أهم الميزات الإضافية:

  • وجود معالج تخصيص سريع (Wizard) يساعد على تحسين الفيديو بثواني.
  • واجهات مناسبة للمستخدمين المبتدئين والمتقدمين.

PowerDirector

ومن سلبياته قلة أزرار التحكم المستخدمة فيه ويمكنك الحصول على النسخة الكاملة منه بمبلغ 129 دولار.


وفي الختام لا بد من أن نذكركم بأن قائمة برامج صناعة وتحرير الفيديو طويلة ويوجد العديد من البرامج ولكننا قدمنا لكم الأفضل والأكثر شهرة واستخدماً سواء المجاني منه أو المدفوع لنسهل عليكم عملية الاختيار